أسباب وطرق علاج السيليوليت Cellulitis و علامات تمدد الجلد Stretch Marks - نقابة الصيادلة الحكوميين
أخر الأخبار
السبت، 16 سبتمبر، 2017

أسباب وطرق علاج السيليوليت Cellulitis و علامات تمدد الجلد Stretch Marks



كثير من الفتيات والسيدات يعانين من التكتلات الدهنية التى تظهر على أجسادهن وخصوصا فى منطقة الأرداف والتى تسمى بالسيليوليت .مشكلة شائعة بين النساء وتصيب 90% منهم بعد سن المراهقة وهو عبارة عن تجمع للدهون ليس أكثر ولا يعتبر حالة صحية خطرة.

السيليوليت :







هى عبارة عن كتل دهنية متراكمة تحت سطح الجلد ويصبح شكل الجلد مثل قشرة البرتقال أكثر شيوعا بين النساء عن الرجال ويتركز فى منطقة البطن والأرداف والفخذين .وسنتعرف ف هذا المقال عن أسبابه وطرق علاجه وما الفرق بينه وبين علامات تمدد الجلد.


-أسبابها :- 


  - التغيرات الهرمونية خاصة أثناء الحمل وإنقطاع الطمث .حيث أن هرمون الإستروجين يؤدى إلى مشكلة فى الأنسجة الضامة من خلال تكوين  الخلايا الدهنية ,وهرمون البروجستيرون يؤدى إلى تكوين الأوردة الضعيفة .

  - سوء التغذية وإتباع الحميات الغير صحية.
  - التدخين.
  - زيادة الدهون فى النمط الغذائى وعدم ممارسة الرياضة.
  - التدليك القاسى .
  - أيضا البشرة الجافة وكمية الدهون فى الجسم لها دور فى ظهور السيليوليت.
  - العوامل الوراثية لها دور ف ظهوره.


هناك بعض النصائح التى تساعد فى التخلص من السيليوليت والوقاية منه وسنتعرف لاحقا على طرق العلاج :

  •  أحد أهم العوامل فى محاربة الدهون وتراكمها هو الماء .إن شرب من 8 -10 أكواب يوميا كل يوم يساعد على جسم خالى من الجفاف ويساعد أيضا على التخلص من السموم التى تراكم السيليوليت.
  • ممارسة الرياضة يساعد فى التخلص من الدهون الزائدة والتخلص من السيليوليت.وأيضا الحفاظ على وزن صحى وعدم الزيادة المفاجئة له دور كبير ف الوقاية منه ولكن أيضا لا يجب إتباع حمية قاسية لأنها ممكن تكون سبب فى ظهور السيليوليت.
  • تجنب تناول الأكلات الغنية بالدهون  لأنها ستزيد من نسبة الدهون فى الجسم فيزداد إحتمال تراكم السيليوليت ويجب تناول الخضار والفواكه والألياف لإحتوائها على مضادات أكسدة التى تحافظ على صحة الجلد.
  • تنظيف وترطيب البشرة يساعد فى التقليل من ظهور علامات السيليوليت.

 طرق علاجها:
   
     1- الكريمات:-

        -الكريمات التى تحتوى على الريتينول لها دور فى تحفيز إنتاج الكولاجين فى الجلد وزيادة سماكته وبالتالى تقلل من وضوح السيليوليت .أيضا المنتجات التى تحتوى على الكافيين تقوم بتقليص حجم الخلايا اللدهنية .يرجى عدم إستخدام الكريمات التى تحتوى على الأمينوفيلين لأنها غير فعالة بشكل كافى ولها أثار جانبية سلبية لأنها تعمل على تضييق الأعية الدموية.
  

     2- شفط الدهون:-

      -يتم شفط الدهون السطحية فى هذه العمليات وهذا الحل غير مفضل لأنه قد يزيد الأمر سوءا.

    3- العلاج بالميزوثيرابى (Mesotherapy) :-

      - يتم حقن الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية تحت الجلد للتخلص من السيليوليت يساعد فى تخفيفه لكنه قد يؤدى إلى التورم والعدوى.

     4- العلاج بالليزر :-

     -يساعد فى إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين ولكنها قصيرة الأمد.



الأن سنتعرف على علامات تمدد الجلد وإختلافها عن السيليوليت وكيفية علاجها: 






-عبارة عن تشققات فى طبقات الجلد وظهور الأوعية الدموية نتيجة لتمدد الجلد تمددا كبيرا وتكون باهتة فى بداية الأمرعلى شكل خطوط حمراء أو بنفسجية تميل إلى اللون الفاتح مع مرور الوقت وتصبح بيضاء ولا تختفى نهائيا ويزداد ظهورها كلما تمدد الجلد اكثر، خاصة عند تكرار الحمل عند السيدات وتتمركز أعلى الذراعين ,أعلى الثديين ,منطقة البطن والفخذين.وتصيب كلا من السيدات والفتيات وأكثر إنتشارا بين السيدات عن الرجال.



طرق علاجها:-
  • ممارسة الرياضة لشد الجسم والتخلص من الترهلات.
  • العلاج بالليزر لبعض الحالات يحددها دكتور الجلدية.
  • التخلص من الوزن الزائد بطريقة آمنة وبطيئة ,لأن فقدان الوزن بسرعة يؤدى إلى الترهلات.
  • تناول أغذية تحتوى على الفيتامينات A,C,E .
  • إستعمال زيت فيتامين E على أثار تشقق الجلد بعد الإستحمام.
  • إستخدام جهاز الاندرومولوجى يعمل بلطف على تدليك وتقشير المنطقة المتأثرة.
  • أيضا زبدة الكاكاو لها تأثير فى منع حدوث هذه العلامات.



أسباب وطرق علاج السيليوليت Cellulitis و علامات تمدد الجلد Stretch Marks Reviewed by Mostafa Mahmoud on 11:31 م Rating: 5 كثير من الفتيات والسيدات يعانين من التكتلات الدهنية التى تظهر على أجسادهن وخصوصا فى منطقة الأرداف والتى تسمى بالسيليوليت .مشكلة شائعة بين...