أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المنخفض - نقابة الصيادلة الحكوميين
أخر الأخبار
الاثنين، 30 مارس، 2015

أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المنخفض




من الصعب تحديد مقدار ما يُطلق عليه « انخفاض ضغط الدم » ويرى كثير من الأطباء أن حالة « انخفاض ضغط الدم » هي ما كان فيها مقدار ضغط الدم الإنبساطي أقل من 90 مليمتر زئبق، وما كان مقدار ضغط الدم الإنبساطي أقل من 60 مليمتر زئبق .


أعراض انخفاض ضغط الدم:





1ـ  دوار أو دوخة وربما يحدث إغماء.

2ـ غشاوة في الإبصار.


3ـ غثيان .


4ـ شحوب وبرودة ورطوبة الجلد.


5ـ تنفس سريع وغير عميق.


6ـ إعياء وإجهاد وتعب.


7ـ عطش.



المهم ليس مجرد مقدار الإنخفاض في ضغط الدم ، بل السرعة التي حدث فيها ذلك ومن الضرورى قياس ضغط الدم في أوضاع مختلفة ، وفي كل ذراع  وربما يطلب الطبيب إجراء تحاليل للدم  لمعرفة مقدار الهيموجلوبين والسكر وغيره .


أسباب و أعراض و علاج ضغط الدم المنخفض




5 حالات خاصة لإنخفاض ضغط الدم !!



1-  انخفاض مستمر : حالات انخفاض دائم لضغط الدم كما يحدث مع بعض النساء و لا يتم تصنيف هذة الحالة بحالة " انخفاض ضغط الدم "


2- انخفاض مفاجئ : وهي الحالات التي يحدث فيها انخفاض ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية لكنها لا تصل في الانخفاض إلى أقل من 90 /60 وهذه الحالة من الانخفاض تحدث عند حصول جفاف نتيجة للإسهال أو كثرة إفراز العرق مع ارتفاع حرارة الجسم . 


3-  انخفاض عند القيام : انخفاض مرتبط بتغير وضعية الجسم ( Orthostatic Hypotenssion أي من وضعية الإستلقاء على الظهر أو الجلوس إلى وضعية الوقوف . وذلك بسبب تجمع الدم فى الأطراف السفلى عند القيام لذلك يعمل الجسم على القيام بآلية عملية تعويض فسيولوجي compensating mechanism  لتعديل هذا الخلل . وذلك عبر زيادة نبض القلب وزيادة انقباض الأوعية الدموية.


4- انخفاض ما بعد الأكل :  الجهاز الهضمي يسحب كمية كبيرة من الدم بعد تناول الطعام نظراً لزيادة عمل أعضاء ذلك الجهاز .وغالباً ما يُصاب به كبار السن، وخاصة منهم من يُعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لعلاجه .


5- انخفاض اضطرابات الرسائل الدماغية :  قد يُعاني البعض من انخفاض ضغط الدم بعد الوقوف لفترة طويلة ما قد يُؤدي إلى الدوار أو الغثيان أو الإغماء. هذة الحالة تُصيب صغار السن في الغالب وهي ناشئة عن رسائل وتواصل غير منضبط وغير سليم فيما بين الدماغ والقلب .



أسباب متنوعة لإنخفاض ضغط الدم :


الحمل : من المحتمل جداً أن ينخفض مقدار ضغط الدم لدى الحوامل في الـ 24 أسبوعا الأولى من الحمل بمقدار ما بين 5 و 10 مليمتر زئبق للضغط الإنقباضي، وما بين 10 إلى 15 مليمتر زئبق للضغط الإنبساطي .


الأدوية : يتسبب تناول مُدرات البول في تخليص الجسم من السوائل ، وغيرها من كافة أنواع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مما يؤدى إستخدام هذة الأدوية الى إنخفاض ضغط الدم .

وكذلك بعض الأدوية النفسية أو العصبية، وأدوية معالجة ضعف الانتصاب مثلا الفياجرا والأدوية التى تحتوى على سليدنافيل sildenafil وبدائلها.
 
مشاكل القلب : وأهمها حالات انخفاض معدل نبض القلب ، وحالات أمراض صمامات القلب ، وبعد الإصابة بالنوبة القلبية ، أو حال ضعف القلب. وهنا لا يكون القلب قادر على  العمل بكفاءة على تزويد الجسم بما يحتاجه من الدم .

اضطرابات الغدد الصماء :مثل كسل الغدة الدرقية hypothyroidism أو فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism ، أيضا ضعف نشاط الغدة الكظرية adrenal insufficiency ، أو انخفاض نسبة سكر الجلوكوز في الدم ، أو فى حالة الإصابة بمرض السكر .


الجفاف :  ينشأ عن فقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل ، ولا يتم تعويضها بتناول للماء أو غيره . ومن الأسباب المهمة للجفاف حصول حالات الحمى أو القيء أو الإسهال أو كثرة تناول مدرات البول أو ممارسة مجهود بدني عنيف في أجواء حارة .

نزيف الدم : انخفاض ضغط الدم نتيجة طبيعية لحصول فقْد الجسم لكميات كبيرة من الدم ، نتيجةالتعرض لحادث أو نتيجة لنزيف داخلي في الجهاز الهضمي .


الالتهاب الميكروبي الحاد : عند حدوث التهاب ميكروبي ودخول تلك الميكروبات إلى الدم ينتج عن ذلك حالة تعفن الدم Septicemia. وهي حالة تُهدد سلامة الحياة ، وإحدى آليات ذلك التهديد هو انخفاض ضغط الدم septic shock . 

 والتهاب أعضاء مثل الرئة أو البطن أو الجهاز البولي، قد تكون مصدر الميكروبات المُسممة للدم .


تفاعلات الحساسية ( Anaphylaxis ) : في حالة تفاعل الحساسية الشديدة نتيجة تناول بعض الأطعمة أو بعض الأدوية والتى تؤدى الى صعوبات في التنفس وانتفاخ في الحلق وحكة في الجلد وانخفاض ضغط الدم .


نقص غذائي : مثل نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك يؤدى ذلك الى نقص إنتاج الدم وحدوث حالة الأنيميا .


علاج إنخفاض ضغط الدم ؟!!

يجب تحديد سبب انخفاض ضغط الدم لكى يتم تحديد العلاج المناسب .. 
 
1- قد يكون انخفاض ضغط الدم ناتج عن تناول أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع وفى هذه الحالة يتم تقليل الجرعات

 
2- فى حالة عدم وجود سبب معين لإنخفاض ضغط الدم فإن اللجوء إلى  رفع مستوى ضغط الدم يكون بإعطاء المريض كميات من الماء و السوائل مع إضافات قليلة من الملح إلى الطعام .


3- ينصح الكبار بتناول القهوة أو الشاى بعد تناول الطعام حيث إن للكافيين تأثير مؤقت فى رفع ضغط الدم .

 

4- أدوية تستخدم لرفع ضغط الدم مثل : كوراسور أقراص ونقط  و ايفورتيل أقراص ونقط وفاسكون أقراص .



و بوجه عام يجب الإهتمام بتناول الغذاء المفيد الصحى مع الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل .

أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المنخفض Reviewed by mostafa mahmoud on 11:00 م Rating: 5 من الصعب تحديد مقدار ما يُطلق عليه « انخفاض ضغط الدم » ويرى كثير من الأطباء أن حالة « انخفاض ضغ...