ميتوجرين أقراص ( Metograine Tablets ) لعلاج حالات الصداع النصفى - نقابة الصيادلة الحكوميين
أخر الأخبار
الاثنين، 26 يناير، 2015

ميتوجرين أقراص ( Metograine Tablets ) لعلاج حالات الصداع النصفى


التركيب : 

- Ergotamine tartrate  ( ترترات الإرجوتامين )       1 مجم 
- Paracetamol ( بارسيتامول )                           325 مجم 
- Caffeine anhydrous   ( كافيين )                    50 مجم 
- Metoclopramide HCl ( ميتوكلوبراميد )             5 مجم


ميتوجرين أقراص ( Metograine Tablets ) لعلاج حالات الصداع النصفى


الخواص : 

- الإرجوتامين مادة شبه قلوية مستخرجة من فطر الإرجوت ذات تأثير قوى قابض للأوعية الدموية .وهى أيضاَ مادة مضادة للسيريتونين.

- الكافيين مادة قابضة للأوعية الدموية بالمخ والتى تقلل من تدفق الدم إلى المخ. والغرض من استخدام مادة الكافيين مع ترترات الإرجوتامين في علاج نوبات الصداع النصفي هو الحصول على تأثير أعلى والذي تم ملاحظته عند الجمع بين هاتين المادتين .

- الباراسيتامول مادة مسكنة وخافضة للحرارة وهى تخفف الألم مع إختلاف اسبابه، بما في ذلك الصداع. 

- إن إضافة مادة الميتوكلوبراميد إلى الباراسيتامول لعلاج الصداع النصفى تحقق فائدة إضافية فى علاج الغثيان والقىء اللذان يعانى منهما مرضى الصداع النصفى فى معظم الأحيان.

- إن فاعلية الميتوكلوبراميد كمضاد للقىء تكون فى الغالب (بشكل جزئى على الأقل) عن طريق غلق مستقبلات الدوبامين الموجودة بالمخ فى المنطقة المسئولة عن تحفيز القىء .


دواعى الإستعمال : 

- يستخدم ميتوجرين لعلاج حالات الصداع النصفى بكافة انواعه .

موانع الإستعمال : 

- الحساسية لأي مكونات الدواء

- الحمل والرضاعة


- أمراض الشرايين التاجية بالقلب


- مرض إنسداد الأوعية الدموية الطرفية


- في الحالات الشديدة من ارتفاع ضغط الدم


- أمراض الكبد و الكلى الشديدة


- الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين )


- زيادة حجم البروستاتا


- انسداد صمام المعدة ( Pyloric obstruction )


- نزيف ، إنسداد أو ثقب الجهاز الهضمي وذلك حيث أن تحفيز حركية الجهاز الهضمى تمثل خطورة فى مثل هذه الحالات .


- تاريخ مرضى من الإصابة بخلل الحركة المتأخر الظهور الناتج عن استخدام مضادات الذهان أو ميتوكلوبراميد


- الصرع وذلك حيث تزيد شدة وتكرار حدوث النوبات .


- الإصابة المؤكدة أو الاشتباه فى الإصابة بورم فى نخاع الغدة الكظرية ( phaeochromocytoma ) وذلك لخطورة الإصابة بأزمة ارتفاع ضغط الدم الحرجة.


- الإستخدام مع ليفودوبا وذلك لوجود تضاد بينهما


- لا يجب إستخدام ميتوكلوبراميد مباشرة بعد عمليات توسيع المعدة أو توصيل القناة الهضمية (حتى 3-4 أيام) وذلك لأن الإنقباضات القوية للجهاز الهضمى قد تؤثر سلبا على الشفاء.

 
- لا يجب إستخدام ميتوكلوبراميد مع الأطفال أقل من 18 سنة.


الجرعة : 

- الجرعة المعتادة لعلاج الصداع النصفى فى البالغين هى قرص إلى قرصين عند بداية الشعور بالنوبة .

- أما فى حالة استمرار الأعراض يتم أخذ قرص واحد كل نصف ساعة بحيث لا تزيد الجرعة عن ستة أقراص خلال 24 ساعة ، ولا تتعدى 10 أقراص فى الأسبوع


الأعراض الجانبية : 

عند استخدام الدواء فى نطاق الجرعة الموصى بها تكون الأعراض الجانبية نادرة . 

الأعراض الجانبية المرتبطة بمادة الإرجوتامين مثل : 


الغثيان ، القىء، الصداع، الدوار، حساسية بما في ذلك صدمة ، التسمم بالإرجوت، والإرتفاع المفاجئ لضغط الدم خاصة أثناء التخدير الشوكى ، وانقباض الأوعية الدموية الطرفية.

الأعراض الجانبية المرتبطة بمادة الكافيين :


 الغثيان، الإضطراب، الأرق وإدرار البول ، هذه الأعراض قد تحدث نادرا وغالبا ما تكون بسبب جرعة زائدة.

الأعراض الجانبية المرتبطة بمادة الباراسيتامول : 


طفح جلدي وغيرها من تفاعلات الحساسية قد تحدث أحيانا.

الأعراض الجانبية المرتبطة بمادة الميتوكلوبراميد : 


يرتبط الإستخدام المزمن للميتوكلوبراميد بالاصابة بخلل الحركة المتأخر الظهور والذي قد يشمل حركات متكررة اللا إرادية ، ومتأخرة الظهور فى الجسم، حتى بعد وقف العلاج .

تفاعلات الأدوية : 

يجب تجنب الجمع بين المستحضر والمستحضرات التى تحتوى على :

- مضاد الباكتيريا (الماكروليدات، كوينوبريستين / دالفوبريستين، تتراسيكلين)

- مضادات الفطريات ( إيميدازول، تريازول)
- مضادات الفيروسات
- محفزات مستقبلات السيروتونين (5HT1) 

- تجنب استعمال ميتوجرين لمدة 6 ساعات بعد تناول الموتريبتان almotriptan ، ريزاتريبتان  rizatriptan ، سوماتريبتان sumatriptan  أو زولميتريبتان zolmitriptan  وتجنب استخدام الموتريبتان   ، ريزاتريبتان ، سوماتريبتان أو زولميتريبتان لمدة 24 ساعة بعد تناول ميتوجرين )

- تجنب استخدام ميتوجرين لمدة 24 ساعة بعد تناول اليتريبتان  eletriptan أو فروفاتريبتان frovatriptan ، تجنب استخدام اليتريبتان أو فروفاتريبتان لمدة 24 ساعة بعد تناول ميتوجرين)

- السيميتيدين ، محفزات الجهاز العصبى السمبثاوي، مضادات مستقبلات البيتا ، الأدويه الأخرى القابضه للأوعيه الدمويه ، الأدويه المخدره (هالوثان)، مضادات الاكتئاب (ريبوكستين)، ليفودوبا، الكحول ، الكلورامفينيكول، أدوية منع الحمل المستخدمة عن طريق الفم، ميتوكلوبراميد أو دومبيريدون، كوليستيرامين ، وارفارين وغيره من مجموعة الكومارينز.

يجب توخى الحذر عند الجمع بين المستحضر والمستحضرات التى تحتوى على :

مضادات إفراز الأستيل كولين ومشتقات المورفين ، مهدئات الجهاز العصبي المركزي، مضادات الخلل العقلى، ديجوكسين، سيكلوسبورين.


إحتياطات : 

- يستخدم ميتوجرين فقط لعلاج نوبات الصداع النصفي الحاد وليس من أجل الوقاية.
- يجب تجنب الاستعمال اليومي المستمر لميتوجرين أو استخدام جرعات أعلى من الموصى بها حيث أن هذا قد يسبب تقلص الأوعية الدموية.

- قد يسبب ميتوجرين نقص فى إمداد الأوكسجين الى عضلة القلب ، أو في حالات نادرة ، إلى احتشاء فى عضلة القلب وذلك بسبب خواصه القابضة للأوعية الدموية، وقد يحدث ذلك حتى في المرضى الذين ليس لديهم أي تاريخ مرضى بالاصابة بمرض فى الشرايين التاجية فى القلب.

- ينبغي إعلام المرضى الذين يستخدمون ميتوجرين بالحد الأقصى للجرعات المسموح بها بالإضافة إلى بداية الأعراض التى تظهر نتيجة جرعه زائدة : تبلد الشعور، تنميل في أصابع اليدين والقدمين ، غثيان وقيء غير مرتبط بالصداع النصفي وأعراض نقص فى امداد الأوكسجين الى عضلة القلب (مثل : ألم فى منطقة القلب) . 

- فى حالة حدوث أعراض التنميل بأصابع اليدين أو القدمين ، ينبغي وقف العلاج فوراً وإستشارة الطبيب.

- إذا تم إستخدام الأدوية التي تحتوي على الإرجوتامين بشكل مفرط على مدى سنوات بالمخالفة لما هو موصى به ، فإنها قد تؤدي الى تغيرات تسبب التليف خاصة فى الغشاء البلورى وخلف التجويف البريتونى . 

- يجب على المرضى عدم استخدام ميتوجرين مع أي أدوية أخرى تحتوي على باراسيتامول. يجب توخى الحذر عند إعطاء باراسيتامول للمرضى يعانون من خلل شديد فى الكبد أو الكلى. 

- لا ينبغي استمرار العلاج لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر وذلك لخطورة الإصابة بخلل الحركة المتأخر الظهور بسبب مادة الميتوكلوبراميد.

- يجب توخي الحذر عند وصف ميتوجرين فى نفس الوقت مع الفينوثيازين وذلك لأنه قد تحدث أعراض خلل فى الجهاز الحركى خارج مسار الحزمة العصبية الهرمية بالمخ مع كلا المستحضرين.
 
- إن حدوث خلل فى الجهاز الحركى خارج مسار الحزمة العصبية الهرمية بالمخ ، نعاس، إنخفاض فى درجة الوعى، إرتباك، وهلوسة يكون بشكل أكثر شيوعاً مع استخدام جرعات كبيرة من مادة ميتوكلوبراميد. 

- يجب توخى الحذر عند القيام بعلاج المرضى من صغار السن ومن المسنين وذلك لزيادة خطورة الإصابة بأعراض الخلل فى الجهاز الحركى خارج مسار الحزمة العصبية الهرمية بالمخ. 

- قد يكون من الضرورى علاج أعراض الخلل فى الجهاز الحركى خارج مسار الحزمة العصبية الهرمية بالمخ. فى حالة إستمرار القىء يجب إعادة تقييم حالة المريض لإستبعاد إحتمال وجود خلل مثل الإلتهاب الدماغى.

- يجب توخى الحذر مع المرضى الذين يتم علاجهم بأدوية أخرى تعمل على الجهاز العصبى المركزى.

- قد تحدث متلازمة NMS وهى مجموعة من الأعراض المميتة المصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة ، تخشب فى العضلات، ، خلل فى الجهاز الحركى خارج مسار الحزمة العصبية الهرمية بالمخ و إضطراب فى الحالة العقلية.

- تم رصد حالات من ارتفاع نسبة الميثهيموجلوبين بالدم والتى يمكن أن تكون مرتبطة بنقص فى انزيم NADH cytochrome b5 reductase . فى مثل هذه الحالات يجب وقف العلاج بميتوجرين فوراً وبشكل دائم والبدء فى إتخاد الإجراءات المناسبة. 


الحمل و الرضاعة:

- لا يستخدم أثناء الحمل أو الرضاعة . 

- يتعارض إستخدام الادويه التي تحتوي على الإرجوتامين اثناء الحمل وذلك بسبب تأثيرها على إنقباض الرحم و انقباض الاوعيه الخاصة بالمشيمة والحبل السري .

- يفرز كل من الإرجوتامين ، الميتوكلوبراميد والباراسيتامول في لبن الأم وقد يسبب أعراض قيء ، إسهال ، ضعف النبض وضغط الدم الغير مستقر فى الأطفال حديثى الولادة ولذلك يتعارض استخدام ميتوجرين في المرضعات
.

إنتاج شركة ايفا فارما
http://www.evapharma.com/ar/products/Metograine/



ميتوجرين أقراص ( Metograine Tablets ) لعلاج حالات الصداع النصفى Reviewed by mostafa mahmoud on 9:14 م Rating: 5 التركيب :  - Ergotamine tartrate  ( ترترات الإرجوتامين )       1 مجم  - Paracetamol ( بارسيتامو...