علاج جديد لفيروس سى لا يحتاج الريبافيرين ونسبة الشفاء تصل الى 100 بالمائة - نقابة الصيادلة الحكوميين
أخر الأخبار
السبت، 20 ديسمبر، 2014

علاج جديد لفيروس سى لا يحتاج الريبافيرين ونسبة الشفاء تصل الى 100 بالمائة

The U.S. Food and Drug Administration  approved Viekira Pak (ombitasvir, paritaprevir and ritonavir tablets co-packaged with dasabuvir tablets) to treat patients with chronic hepatitis C virus (HCV) genotype 1 infection .

صدقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA  فى التاسع عشر من ديسمبر على طرح أقراص جديدة يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج الأشخاص المصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى "ج"، أو ما يعرف باسم فيروس سى، والذى تمتلك مصر أكبر معدلات إصابة به على مستوى العالم، ويصيب أكثر من 12 مليون مصرى .



Viekira Pak contains three new drugs—ombitasvir, paritaprevir and dasabuvir—that work together to inhibit the growth of HCV. It also contains ritonavir, a previously approved drug, which is used to increase blood levels of paritaprevir. Viekira Pak can be used with or without ribavirin


  ويحتوى هذا العقار على 3 مواد وهم : ombitasvir و paritaprevir و dasabuvir وهذة العلاجات تساعد على وقف نمو فيروس سى بالاضافة لاحتوائه على مادة ال ritonavir والتى تساعد على زيادة معدلات مادة ال paritaprevir فى الدم . والمثير أن هذا العقار يمكن إستخدامة سواء مع أو بدون الريبافيرين .


وللعلم ان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد صدقت على علاج النوع الجينى الاول فقط genotype 1 والذى يصيب غالبية الأمريكين الا ان اللجنة التنظيمية بوكالة الأدوية الأوروبية "EMA" أصدرت توصياتها بالموافقة على طرح هذا الدواء لعلاج النوع الجينى الأول والرابع معاً، ومن المنتظر أن يصدر هذا القرار بشكل رسمى خلال الربع الأول من عام 2014.


The recommended dosing for Viekira Pak is two of the ombitasvir/paritaprevir/ritonavir tablets once daily in addition to one dasabuvir tablet twice daily.


الجرعة الموصى بها لعلاج مرضى الكبد هى تناول جرعتين فى الصباح من الأقراص إلى تحتوى على المواد الفعالة "أومبيتاسافير 12.5محم" و"باريتابريفير 75 مجم" و"ريتونافير 50 مجم"، وقرص واحد من عقار " داسابوفير250 مجم" بمعدل مرتين فى اليوم، صباحاً ومساء.

Viekira Pak is marketed by AbbVie Inc., based in North Chicago


وتمتلك شركة " AbbVie" الأمريكية، الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء.
المصدر

علاج جديد لفيروس سى لا يحتاج الريبافيرين ونسبة الشفاء تصل الى 100 بالمائة Reviewed by mostafa mahmoud on 9:01 م Rating: 5 The U.S. Food and Drug Administration  approved Viekira Pak (ombitasvir, paritaprevir and ritonav...